CNN CNN

سيئول: اتفاق مع أمريكا لزيادة مدى الصواريخ الباليستية

الاثنين، 05 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 18:01 (GMT+0400)

سيئول، كوريا الجنوبية (CNN) -- أعلنت كوريا الجنوبية يوم الأحد، أنها توصلت لاتفاق مع الولايات المتحدة يسمح لها بتطوير مدى أطول لصواريخها الحربية، ليصل إلى أي جزء في كوريا الشمالية، وهي خطوة ترى على أنه جهد جديد لمواجهة تهديدات بيونغ يانغ.

وبموجب الاتفاق، سيزيد أقصى مدى للصواريخ الحربية الكورية الجنوبية من 300 كيلومتر إلى 800 كيلومتر وهي مسافة كافية لبلوغ الأراضي الكورية الشمالية، بحسب بيان أصدره مكتب الرئاسة، ونقلته وكالة "يونهاب" الرسمية للأنباء.

وذكرت الوكالة أن "الاتفاق الجديد يسمح لكوريا الجنوبية بتحميل الصواريخ الباليستية برؤوس نووية أثقل من الوزن السابق المسموح به وهو 500 كيلوغرام شريطة تراجع المدى بصورة نسبية."

ويأتي إعلان كوريا الجنوبية وسط تزايد التوتر بين الكوريتين بعد اختبار كوريا الشمالية في ابريل/نيسان الماضي إطلاق صاروخ بعيد المدى، انفجر بعد وقت قصير من إطلاقه.

وكانت كوريا الجنوبية وافقت في عام 1972 على الحد من مدى صواريخها إلى 180 كيلومترا، في مقابل الحصول على تكنولوجيا الصواريخ الأمريكية.

وتم التوقيع على اتفاقية ثنائية بين البلدين في عام 1979، رغم أن مبادئ الاتفاق تمت مراجعتها في عام 2001 للسماح لمدى يصل إلى 300 كيلومتر.

وقد وقعت الكوريتان هدنة أنهت الحرب الكورية بين عامي 1950 و1953، لكنهما لم توقعا على معاهدة سلام، الأمر الذي يجعلهما في حالة حرب حتى الآن.

يشار إلى أن نحو 28 ألف جندي أمريكي يتمركزون في كوريا الجنوبية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.