CNN CNN

صحف العالم: بشار الأسد يرتعد خوفا مع تقلص نفوذه

الخميس ، 24 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 21:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تناولت أبرز الصحف العالمية في إصداراتها، الأحد، الملف السوري من جوانب مختلفة، ففي الوقت الذي تناولت فيه بعض الصحف حالة الخوف التي يعيشها بشار الأسد مع تقلص مناطق نفوذه، أشارت صحف أخرى إلى تصريحات وزير الخارجية الروسي بأن بلاده لن تجبر الأسد على الرحيل.

ذا انديبندنت

أشارت الصحيفة البريطانية في إصداراتها إلى الملف السوري والتقارير التي تشير إلى حالة الخوف الكبير التي يعيشها الرئيس السوري بشار الأسد، وحالة التنقل الدائم وتغيير الغرف التي ينام فيها بالإضافة إلى تضييق إمكانية التواصل معه بشكل مباشر إلى بعض أعضاء عائلته ومن يثق بهم من المستشارين.

وبينت الصحيفة أن التقارير التي تم التوصل إليها من خلال المعلومات الاستخباراتية واعترافات كبار الشخصيات المنشقة عن النظام السوري تشير إلى مدى حالة الرعب التي تلف الرئيس السوري وخصوصا مع تقلص نفوذه على الأرض وعلى الصعيد السياسي مع كثرة الانشقاقات.

وألقت الصحيفة الضوء إلى أن الرئيس السوري لا يتنقل في وضح النهار مخافة بنادق القناصين أو النيران الأخرى.

واشنطن بوست

تناولت الصحيفة الأمريكية في عناوينها الرئيسية الملف السوري وتصريحات وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف محملا المعارضة السورية مسؤولية عدم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في البلاد بعد رفضها إجراء محادثات مع ممثلين عن الحكومة السورية.

وبينت الصحيفة أن لافروف أعاد التأكيد على أن روسيا لن تجبر الرئيس السوري بشار الأسد على الرحيل.

وأشارت الصحيفة أن هذه التصريحات تأتي على هامش اجتماعات وزير الخارجية الروسي مع المبعوث الأممي لسوريا، الأخضر الإبراهيمي.

ذا غارديان

أبرزت الصحيفة البريطانية في عناوينها العريضة الملف السوري واصفة ما يجري في البلاد بالأمور التي لا مثيل لها ولا يمكن الاستدلال على نتائجها المستقبلية والى ماذا ستؤول إليه الأمور بعد انتهاء هذه الحرب الأهلية.

وبينت الصحيفة أن كل التوقعات للمحللين والسياسيين والعسكريين كانت تشير إلى اقتراب سقوط نظام الأسد وهو ما كان متداولا منذ فترة، الأمر الذي يعد مؤشرا على المعدات والأساليب المتبعة في تحليل حالات الحروب والاستشهاد بحروب كحرب البلقان العام 1990 أو الثورة المصرية في محاولة لفهم ما يدور في سوريا والتنبؤ بمستقبلها.

وتسائل كاتب المقال عن ماذا بعد؟ ما هي الخطوة أو الحركة التالية على الساحة السورية؟



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.