CNN CNN

زوما: تشييع مانديلا لمثواه الأخير 15 ديسمبر

السبت، 07 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 00:52 (GMT+0400)

جوهانسبرغ، جنوب أفريقيا (CNN)-- أعلن رئيس جنوب أفريقيا، جاكوب زوما، الجمعة، أن الزعيم الراحل نيلسون مانديلا، سيُشيع إلى مثواه الأخير، في جنازة وطنية، في 15 ديسمبر/ كانون الأول، بمقاطعة "الكاب" الشرقية.

وقال زوما إنه سيتم إقامة مراسم وداع رسمية لمانديلا، تبدأ بـ"اليوم الوطني للصلاة" الأحد، على أن يجري إقامة حفل تأبين في إستاد "سوكر سيتي" في "سويتو" قرب جوهانسبرغ، الثلاثاء، الموافق العاشر من الشهر الجاري.

قادة العالم ينعون رمز الحرية.. ماديبا

ويُسجى جثمان أيقونة" التحرر الوطني ضد الفصل العنصري، في "مباني الاتحاد"، مقر الحكومة بالعاصمة بريتوريا، لمدة ثلاثة أيام، من 11 حتى 13 ديسمبر/  كانون الأول، بحسب ما أكد الرئيس الجنوب أفريقي الجمعة.

وتوفي مانديلا مساء الخميس، عن عمر يناهز 95 عاماً، بعد رحلة كفاح طويلة، قاد خلالها حركة تحرير بلاده من العنصرية، ليصبح رمزاً لحركات التحرر الوطني في القارة الأفريقية.

مانديلا.. محامي وملاكم ومراوغ ويحب أكلة "الكُرَش"

وقاد مانديلا، الذي أمضى نحو 27 عاماً من حياته في السجن، جنوب أفريقيا للتخلص من الحكم العنصري، الذي جثم على صدرها لعقود، عندما انتخب كأول رئيس أسود للدولة الأفريقية في عام 1994.

سطور من حياة الراحل نيلسون مانديلا

أرشيف مانديلا الرقمي يروج للعدالة الاجتماعية



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.