CNN CNN

أوباما يؤكد بأن كيماوي سوريا من أهم أولوياته

الجمعة، 11 تشرين الأول/أكتوبر 2013، آخر تحديث 08:00 (GMT+0400)


واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال الرئيس الأميركي، باراك أوباما، الثلاثاء، إن نزع السلاح الكيماوي السوري في سلم أولوياته بجانب التركيز على حل دبلوماسي للأزمة السورية، لكنه لفت إلى ان الخيار العسكري لا يزال قائما ضمن نطاق سلطاته كقائد أعلى للجيش.

وصرح أوباما لقناة "تيليموندو" الناطقة بالإسبانية، إن تقرير المفتشين الدوليين اكد بشكل لا لبس فيه استخدام الأسلحة الكيماوية في هجوم ريف دمشق الشهر الماضي، واتهم نظام بشار الأسد بمسؤوليته في الهجوم مضيفاً: "عند النظر للأدلة المقدمة، لا يمكن تخيل أن أي طرفا آخرا سوى النظام هو من استخدمه."

وأضاف: "أهدافي هي ضمان نزع تلك الأسلحة الكيماوية حتى لا يتسنى استخدامها."

وقوبل الاتفاق الذي توصل إليه وزيرا الخارجية الأميركي، جون كيري، ونظيره الروسي سيرغي لافروف، بشأن كيماوي سوريا، بانتقادات شديدة لغياب آلية تنفيذ قوية لضمان أن تفي سوريا بوعودها بالتخلي عن الأسلحة الكيماوية.

ومع تأكيده الالتزام بالمسار الدبلوماسي لحل الأزمة السورية، لم يستبعد الرئيس الأمريكي، خلال المقابلة، الخيار العسكري مضيفاً: "بوصفي القائد الأعلى احتفاظ دائما بحق القيام بفعل ما في نهاية المطاف حال تأثر المصالح الأمريكية بشكل مباشر."

إقرا أيضا:

سوريا تنضم لمعاهدة حظر الكيماوي.. ماذا يعني ذلك؟

الهاجس الآن.. مواقع كيماوي سوريا

كيري يمهل سوريا أسبوعا لتقديم لائحة بمخزونها الكيماوي



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.